بسم الله الرحمن الرحيم
الحب وانواعه في قصائد الشعر الشعبي
تمهيد وتهيئه
قد تقذف بنا البنيوية والتشريحية والسيمو لوجيه إلى الارتكاز على مفهوم واحد من بين خمس مفاهيم حددها النقاد ومنها .. العلاقة و الإشارة الحرة والصوتيم ...الخ وانا سوف ارتكز على تداخل النصوص والعلاقة السكيو لوجيه بين المفردة ونسيج القصيدة التركيبي وعاطفه الشاعر وسوف يكون التأسيس لهذا المنهج أستنباط وهو اقرب للقاعدة الثابته من الأنطباع الافتراضي
كيميائية الحب أصناف وأنواع وقد يعتمل القلب أكثر من شعور لعده أشخاص وقد يحاصره شعور واحد جارف ..مناط اسباري هو قلب الشاعر كيف تكون الحب بداخله في قصيدته وأي نوع هذا الحب الذي يعتريه ....لغة تعمقيه في بعض الابيات وتصنيف انواع الحب الذي تقلد قلب الشاعر
ولا يخفى علينا أن الحب أنواع وله قرابه الاربعين صنف ويعد له هرمون معين يجنح للسعاده او الحزن و منه الانفعالي والتوازني و العابر والمتأصل والمرضي والتجانسي والمخبؤ الخفي والمشروط..والمطلق والسلطوي و القابع ..الخ
سوف أوضحها من خلال دلالتها في بعض أبيات الشعراء
قبل مداهمة التدفق العفوي أشير أن الشعر ذاته قد نطق بانواع العواطف كما قال الشاعر :
وحبٍ يتوّب خافقٍ ما بَعَدْ تاب
.....................وحبٍ يزيدك رغبةٍ في الكتابه
وحبٍ حياته كلّها لوم وِعْتاب
......................وحبٍ حقيقي ما يضرّك عتابه
وحبٍ بلا معنى وحبٍ بلا اسباب
......................يبدا غريب وينتهي في غرابه
وحبٍ ضعيفٍ مثل حبرٍ على كْتاب
.......................تمحيه دمعه في ثواني كآبه
وحبٍ قويٍ مثل قصرٍ له ابواب
....................لو هبّ عاتيْ الريح ما اهتز بابه
من هنا يبدأ باب النقد ....
( 1 )
ماغير اردد ..بس يمكن عسى ليت
........................يالله عساها ما تقول البعايد !
( حب ترقبي ) لا يعيش إلا مع الغياب ..من الصعوبة تحريك الأعماق الناضجة قد يلجأ الشاعر للخيال واقناع نفسه بأبسط المشاعر الطفو ليه
كطفل يحتري لعبه تغير فوضويته حب يخلقه الخوف والترقب من الفراق ...ايضآ حب لحظي رغم جمال شعوره ا
( 2 )
جيت المحبه وقلبي يسبق الساني..
....................كل البراءة تمثلني على الفطره
ماني بلاول ولا محبوبي الثاني
........................الحب طبعه يسوق الرجل لاقبره
تتضح تكونات بسيطة لنشء هذه العاطفة بدليل أن وقع القلب كان صامت وله الأسبقية قبل اللسان ومسانده الفطره والتلقائية تجعل المحب أقل احتراف طرح ( ماني بلاول ) كفيله بأن وقعت عيني على آخر بيت في القصيده انتهت بالشاعر أنه لم يستبعد الغدر من المحبوبه ...حب اجوف سريع
( 3- )
ليه أحس اني وانا اشوفك حزين......وقلبي اليلة بهمي ممتلي -
كانها الفرقا طلبتك حاجتين..............لا تعلمني ولا تكذب علي !
حب يتأسس على القلق الكياني كلما استفحل هذا الشعور ارتفع
معدل الألم والحزن مشاعر تسمى اللوعه والاحتياج للحزن قبل الحب يجعل الذكرى المؤلمه اصدق
من الحب المؤنس العابر هنا ( عشق ) وليس حب
( 4 )
ان كان حبي لك هو اعظم خطاياي
.........................مااقول يا نفسي عن الحب توبي
حب متغطرس جذاب ومجاهره واضحه بالتحدي واقعيه تجريف الأحساس هنا لم تنبني عن فراغ خيالي يعقبها تسّيد الموقف .ولكن الثقة في النفس أسس الانتصار في الحب وواقع الاحساس في البيت مبني على ثقه في النفس حتى لو رحل .
( 5 )
انا واحد مشيت الدرب بديت احقق احلامي
................ .لقيت اغلى زماني انت من الدنيا تكفيني
" قيد التجربه" مطاف الشاعر مع القلوب قد يجعله منهك في اخر احلامه خاصه بعد التحقيق
ليس أكتشاف جمال المحبوبه أنما اتضحت صورة القلب القنوع المسلم ..احساس محبط حقيقه حتى وان حصر بقوله انت من الدنيا تكفيني اتضحت نبره التهالك وفتور المشاعر مؤقتآ الاقتناع ضعف في المشاعر خصوصآ اذا سبق ذلك تحقق أحلام !
( 6 )
والله اني احبه واموت في حبه
...............................من يوم شفته وغيره طاح من عيني
حب تصاعدي وفيه حيز وتصدير وفيه الغاء للاخرين
صناعه الفكر وانطباع النظره هي التي تشكل جارف الصورة الشارده التي التقطها الشاعر ...الاجمل في الاحساس هو ان الشاعر طويل النفس وفي بداياته الانفعاليه قادر على خسارة الجميع ..وهذه ثقه بالنفس غالبآ من يتكون لديه الشعور بالنقص هو الذي يحب ان يكون محضى بالجميع ولكن هنا حب أحادي واضح
( 7 )
كل ما خطت راح يلمع لي هواها اللي سيوفه
............... ....... رافقتني قلت عادي واجرحتني قلت عادي
نعن ابو حب جبرني لين ادور للمروفه
.................... لعنبوها كان ما طفت نارها شعله زنادي
حب قابع بالداخل ينصهر بقيادته ومحادثه النفس ..استحضار مفردة " المروفه " توضح أن الشاعر يمتلك رحمه معينه في الحب قبل استجهاش أي عنصر أخر يحرك ديمويه مشاعره
حب متحرك له استفزاز وقياده
( 8 )
عانديني وارفضي ..... لو كـان طيبـي
.........................واستمـري .... فـي ظـلامٍ مـا يبيـن
واسعدي بعضـك .... بتعليقـي وغيبـي
.........................وانتشينـي ورد .... مايذبـل ... سنيـن
حب مبني على الموجهه والتحدي تحدد ملكة الاعجاب وهو من اصعب المشاعر لأن قياديه فعل الامر واضحه في قول الشاعر ( انتشيني ..استمري ) يساعد على قتل العاطفه حتى يبقى مبدأ الورد دون قطف.. حب رغم عصفه يقبع للمثاليه ويعيش في صراعه
(9)
اوانته رضيت الهم في قلبي وتاريخه ابا
..............................من علمك طعن الظهر ..بالبعد اظنه علمه !
حب تراكمي الرغبه فيه تنطوي في حاله استحضار الذاكرة الراهنه ولكن تتجدد فيه نبرة المواجهه والتبرير عندما تندمح الخطايا
ويسمى بالحب المشروط يعد هذا بعكس الحب المطلق والاكثار من ادوات الشرط دلاله على انتهاج المبدأ
(10)
أقوى انواع الحب هو الانتمائي وهو غالبآ نادر ويسكن القلوب المتوحشه الغريبه التي يألفها الجميع ولكنها لا تسكن إلا ذات المشابه لها وهو تقريبآ يعد من انواع الحب المرضي الذي يصعب شفاءه
جا يشوف الحال كيفه عقب ماهزه حنينه
........................قبل يسألني سألته كيف حالك يالحبيب
قال انا كني غريب ضيع دروب المدينه
.........................قلت انا كني مدينه تنتظر رجعه غريب
( 11 )
وسجـنت بعـيـني الدنيا وجـيـتك بالفلك ملاّح
………............. افـتـش في عـيوني عنك وادوّر في عـيونك شــوف
حب اسطوري منعزل له انتهاج حب الانعكاس او الازدواج بدليل ان الشاعر انطباعي فهو يبحث عن محبوب في عينه ..ولكن عيون المحبوب يبحث فيها عن مد معين هنا طموح وبعد نظر عميق
لا يرضى بالواقع المعطى وقد يتعدى البحث إذا لم يقتنع بجارف الشعور
( 12 )
احب فيك الحب يا جامع اثنين ................الزين وطبوعِ تكمل حلاتك
واحب فيك العطف واللطف واللين ..........واحب فيك رضاك عقب زعلاتك
مشاعر تنطلق من الاستيعاب الحسي في تلك اللحظه الذي تكونت فيها هذه الابيات لتشكل رسوخ ذهني
المفرده التي تبرر نفسها هي التي تناجي تساؤل الشاعر لماذا احب هذا الشخص بالذات حب متراوح بين المتميز والطبيعي لغة معيارة بدات تتوازن . في الطباع والشكل. منطق وجاذبيه أكثر من حب
(13 )
لا يابعد لا يابعد ... من تغلــــوا .................انت الاماني مانت انسان عابر -
لوعشت بعض احساسي بغيبتك لو.............ماطاوعك قلبك تصــــد وتكابر !!
حب وجداني يخضبه العتاب واللوم في مبدا التغلي .. فية شفافيه نادره وكأ ن مثل هذه المشاعر بدأت تضمحل توظيف حرف لو اخذ منحى التنبيه مع العذل بطريقه راقيه جدآ قد يكون التغلي مستحب عند بعض ا لقلوب ولكن في الحب الوجداني لا يطاق لأنه يجنح للمثاليه والواقع
( 14 )
حلفت لو القلق يرعى شرايني............ماعاد اجي له وانا ماجيت في باله
الي حسبته مثل ماهوب يعنيني...............يعني له الحال ويعده كما حاله
ايضآ يعد من انواع الحب المشروط ولكنه اقل تعصب بالانتماء بدليل قول الشاعر ( ماعاد اجي وانا ماجيت في باله ! ) المشاعر التأوليه هي التي تبني نسيج هذا الحب فقد يكون وقد لا يكون ونبرة الشاعر واضحه في الابهام حتى عن تصوراته
( 15 )
أحبك , ايه أحب اسمك , واموت ابجيدك المنتوق
...........................وتخيل من كثر ما اكره , صدودك قمت حبيته !
حب جارف تكونه شكليه الأبصار وانفعال العقل قبل القلب بدليل ان الشاعر نطق كلمه احبك بكل واقعيه وذكر تجريف التخيل بقوله : وتخيل من كثر مااكره صدودك قمت حبيته .قلب الشاعر تتضح فيه القياديه والتمكن من السيطره وتطويع النفس.
( 16 )
اكذب عليك ولا يطوفك خداعي
......................وابكي وتوعد روحي انك سندها
اقول لك توبه ّ واعود لطباعي !
.........................كنت احرق اعصابك واموت بنكدها
حب فيه تخطيط للمغامرة ولفت الانتباة بأي طريقه حتى يبقى في جذوته وفي معتمل الأثاره ولا يفتر
نبرة الاستجداء واضحه حتى لو اخفيت بدليل وقع مفرده " واعود لطباعي " وتمحور الطباع لهدف معين في تجريف الاحساس كي يبلغ ذروته وقد يبلغ ذروتة في جمال الامتناع ولكنه يموت في الوصول وبلوغ الاماني ..
وشوكرآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآ ..
اشعال شمعه واحده في العمر خير لك من العيش في لعن الظلام !!